خطوات مهمة يجب أن يعرفها كل مدير شبكة جديد فى الميدان


بعد اتخاذك القرار بدخول عالم تكنولوجيا المعلومات، و بعد تخرجك من الجامعة ما هي أولى خطواتك للدخول إلى هذا العالم؟ ما هي أساسيات هذا المجال؟ ما هي الأشياء التي يجب معرفتها قبل الصدام الأول مع مديرك في مقابلة التوظيف؟ كيف تبدأ و من أين؟ نبدأ بما انتهينا، حيث أن المكان الصحيح للبدء في هذا المجال هو رغبتك بالدخول و الاحتراف في عالم تكنولوجيا المعلومات بشكل عام و تخصصك بشكل خاص، تأكد من رغبتك الجامحة للدخول في هذا المجال لكي تتقن و تبدع أيضًا.

فمثلاً، من البديهي معرفة الـ IP Subnetting ، كذلك معرفة الأساسيات في الـ Switching و الـ routing و الـ firewalling أمر غاية في الأهمية لترسم تصورك حول آلية عمل الشبكة التي سوف تديرها يومًا ما، ولكن ماذا عن الأعمال الروتينية اليومية التي يتوجب عليك القيام بها للحفاظ على أمن و استقرار شبكتك؟ وذلك عملاً بالمثل القائل – الوقاية خير من العلاج – لأن العلاج في كثير من الأحيان يكون باهظ الثمن.


في اليوم الأول من عملك في منصبك الجديد IT administrator ، احرص على اتقان الأعمال التالية لتنجح في هذا المنصب و تكون الترقية بانتظارك، عوضًا عن الجلوس في منزلك و اتقان شرب الشاي.

1- Domain a computer :

يجب أن تتأكد بأنّ جميع الموظفين العاملين في قسم الـ IT مدركين تمامًا كيفية إضافة windows computer للـ domain مع مراعاة جميع القواعد الخاصة بإضافة computers, printers or any other machines للـ domain من حيث أسماء هذه الأجهزة و عدم تكرارها و الحفاظ على الاستقرار في عملية الحصول على الـ IPs و تجنب حصول تعارض.

وهنا يجب عليك وبوصفك مديرًا لهذه الشبكة تحديد أشخاص للقيام بهذه المهمة وإعطاء الصلاحيات اللازمة على مستوى الـ domain controller والحرص على عمل cache credentials للـ Laptops وذلك لتجنب مشكلة الـ Login عندما يعمل هذا الجهاز خارج الشبكة، أيضًا يجب تحديد وتنظيم الأجهزة التي يجب أن تكون في workgroup و السبب وراء ذلك مثلاً الجهاز الذي سوف يعمل Edge Transport Server في منظومة عمل الـ Exchange enterprise server.

2- Troubleshoot printing :

مشاكل الطباعة اليومية، قد تكون من أهم مصادر استنزاف الوقت بالنسبة لك، و ضياع الوقت بالنسبة للموظفين.

لذلك يتوجب عليك معرفة جميع المشاكل اليومية للطابعات من إضافة و حذف الطابعات، محلية كانت أو على مستوى الـ domain ، معرفة آلية تعريف الطابعات بشكل نموذجي على جميع أنظمة التشغيل لديك، فمثلا في windows يجب عليك معرفة كيفية إزالة الطابعات من الـ Windows registry في حال تطلّب الأمر.

الطابعات، هي آلات إلكتروميكانيكية، لذا فإن الحركة الميكانيكية المستمرة و اليومية تسبب أعطالاً دائمة على مستوى الـ hardware والتي يمكن تجاوزها بشكل بسيط بالمتابعة اليومية وعدم إهمال أو تأجيل أي من المشاكل التي تطرأ.

ففي الطابعات النقطية مثلا، يجب الحفاظ على مسافة معينة للرأس المخصص للطباعة و التأكد من جودة أشرطة الطباعة و البرمجة الصحيحة للطّابعة .

3- Boot into Safe Mode :

هناك الكثير من الحالات التي تستوجب العمل من خلال الـ Safe mode ، ولهذا السبب يتوجب عليك معرفة كيف تدخل وفي أي حالة تدخل إلى هذا الوضع . فعلى سبيل المثال لا الحصر، قد يكون أحد الأجهزة ضحية من ضحايا فايروس معين مما يضطرك لاستخدام إحدى الأدوات لإزالته مثل: ComboFix ، هذا يعني أن الـ Safe mode هو

الخيار لتشغيل هذه الأداة.
يجب أن يكون F8 من أصدقائك المفضلين، حيث أنك سوف تحتاجه بشكل كثير لحل مشاكل معينة، ابتداءً بالتعارض بين تعاريف الـ Hardware devices انتهاءً بوجود فايروس.

احرص على استخدام Safe Mode With Networking أو Safe mode with USB للاستفادة من أي موارد خارجية يمكن أن تحتاجها في عملية إصلاح أي من أخطاء النظام.

أخيرًا، إحدى أهم النصائح التي أقدمها لك، هي: إذا لم تحسن استخدام الـ Safe mode بمختلف اشكاله فإن مجال الـ IT ليس مجال عملك.

4- Install an OS :

إن عملية تنصيب أنظمة التشغيل وتعريفها يمكن أن تكون من البديهيات إلا أن اختلاف وتنوع أنظمة التشغيل التي تعمل ضمن شبكتك كثيرة. فمثلا، يجب أن تكون لديك الخبرة الكافية في تنصيب أنظمة التشغيل ابتداءً بـ windows بمختلف الإصدارات، مرورًا بـ Linux وتوزيعاته الكثيرة، انتهاءً بـ MAC .



كما أنه في هذه المرحلة من التطور السريع لتقنية الـ virtualization يحتّم عليك فهم الآلية التي تعمل على أساسها هذه التقنية والقدرة على التعامل مع بعضها، وخير مثال هو الـ VMware والذي أصبح يقدم حلولاً جيدة جدًا للاستفادة من جميع الموارد المتاحة لديك.

كما أن ندرة الموارد أحيانًا تجبرك على تشغيل أكثر من نظام على نفس الجهاز، و بالتالي يتوجب عليك اتقان المهارات المتعلقة في تشغيل عدة أنظمة تشغيل على جهاز واحد.

5- Manage users in Active Directory :

إن عملية إدارة الشّبكة من خلال الـ Active directory هي مما لا شك فيه عملية ذات أهمية كبيرة وتستطيع القيام بها ببساطة إذا كان عملك على مستوى مستخدم واحد أو اثنين أو حتى أكثر وصولاً إلى عشرة مستخدين يوميا بتطبيق الـ action الذي تحتاجه مثل، adding, removing, editing, locking, unlocking, or just resetting passwords

ولكن، ماذا لو كانت هذه التغيرات وغيرها يجب تطبيقها على ما يفوق الـ 100 مستخدم؟ من الخطأ اتباع الطرق التقليدية في الـ active directory للتعامل مع كل مستخدم بشكل منفصل عن طريق الـ GUI (graphical user interface) ، فهي إهدار الوقت سوف يكون كبير جدًا.

تخيل أنك تقوم بعمل resetting passwords لمئة مستخدم! بعملية حسابية للوقت الذي تحتاجه لإتمام ذلك يكون، بفرض تحتاج لـ 10 ثوانٍ فقط لكل مستخدم ، فأنت تحتاج حوالي 17 دقيقة لـ 100 مستخدم! ولكن عندما تكون خبيرًا بالتعامل مع الـ power shell مثلا فأنت تحتاج إلى 30 ثانية للقيام بذلك!.

ما أردت قوله، يجب اكتساب مهارات بالتعامل مع الـ Active directory لتسهيل و تسريع عملية إدارة المستخدمين و الموارد الأخرى الموجودة في شبكتك.

كما يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع أنظمة التشغيل الموجودة والتي لا تستطيع التخاطب مع الـ Active directory وتنصيب البرامج والبروتوكولات الهجينة اللازمة للتخاطب مع بعضها لتتمكن من السيطرة والتحكم بشكل كامل بمختلف الموارد و الأجهزة الموجودة لديك.

6- Reset a password on a server :



تغيير الـ Administrator password للسيرفرات هو أمر ضروري في حالات كثيرة، ولكن ليس بسهولة تغيير الـ password لمستخدم ما عن طريق الـ active directory ، فمثلا عندما تريد إعادة تشغيل واستثمار أحد السيرفرات والتي كانت في حالة Offline لوقت طويل ولا تعلم ماهي الـ Administrator password فانت بحاجة إلى استخدام العديد من الأدوات لوضع password جديدة لتتمكن من تشغيله.

لذا إن معرفة طرق تغيير الـ Administrator passwords أمر حيوي جداً وسوف تستخدمه كثيرًا على مختلف أنواع السيرفرات Windows, Linux, MAC .

7- Create an Outlook profile/account :

أحد أهم برامج البريد الالكتروني كما هو معروف Microsoft Outlook ، والذي لابد عنه بوجود الـ Exchange server فهو البرنامج الشهير والمفضل لدى المستخدمين، لذا يتوجب عليك الإحاطة وبشكل كامل بالأخطاء التي من الممكن أن يظهرها. فمن الضروري مثلا معرفة كيفية إصلاح العطب الذي يصب الـ PST file ، وكيفية انشاء الحسابات التي تستخدم جميع أنواع البروتوكولات كالـ HTTP, POP3, IMAP

8- Run chkdsk :



هناك العديد من الحالات التي تستوجب عمل Run chkdsk للـ hard disk drive ، كفقدان بعض ملفات الإقلاع مثلا، أو بعض القطاعات المعطوبة في الـ hard disk drive, لذا يجب الإلمام بجميع البرامج التي تستخدم في هذا المجال، ومعرفة الـ commands التي تمكنك من إصلاح هذا النوع من الأعطال بشكل أوتوماتيكي لأنه وفي معظم الحالات لا تستطيع استخدام الـ GUI.

9- Schedule a Windows Server backup :

إحدى أهم المهام التي سوف تعمل على متابعتها يوميًا هي الـservers Backup ، فمن الضروري والمهم جدًا التأكد يوميًا من أن الـ Backup يعمل بشكل صحيح و منتظم.

يمكن استخدام أدوات مخصصة لعملية الـ Backup ، كما يمكن استخدام البرامج الموجودة أصلا في أنظمة التشغيل على اختلافها، إلا أن الشيء المهم الذي يتوجب أخذه بعين الاعتبار هو أن تكون برامج النسخ الاحتياطي لا تتطلب إعادة تشغيل أو ما شابه. فمع تطور تقنيات النسخ الاحتياطي، أصبحت من الأمور البسيطة والتي تعمل بشكل أوتوماتيكي إن أردت، فيما نذكر عمليه استخدام الـ Tape فيما سبق لتخزين البيانات.

نجد اليوم أنه لا داعي لاستخدام الـ Tape بوجود تقنيات مثل SAN. لذلك احرص على عمليات النسخ الاحتياطي على مستوى الـ Software و الـ Hardware .

10- Clear space on a C drive :



يجب التأكد بشكلٍ دائم من أن المساحة المتوفرة على القرص C من السيرفرات كافية والتأكد من عدم وضع الملفات الخاصة، كذلك البرامج التي لا يتطلب و جودها على القرص C تحديدًا, وذلك لأن الأخطاء الناجمة عن هذا الأمر غالبًا ما تكون غير مفهومة و يتطلب اكتشافها بعض الوقت، حيث أنك سوف تفكر بأي مسبب آخر عدا هذا.

لذا احرص على استخدام أدوات لتنظيف القرص C باستمرار كالـ temp files, internet history . . باستخدم CCleaner مثلاً. السيرفرات التي تشّغل oracle مثلا تقوم بنسخ ملفات كثيرة على القرص C كالـ history ، لذا يجب حذفها بشكل مستمر لتجنب الـ Server Crash أو فقدان ملفات معينة.

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة علوم و تقنيات | Privacy-Policy | سياسة الخصوصية | اتفاقية الاستخدام

تعديل : Abderhim